أخبار مصر

وزير الصحة: لا علاقة بين النزلات المعوية فى أسوان وتلوث مياه الشرب

اغتنم الفرصة نقدم لك 500 $ الان

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، عدم وجود علاقة بين حالات النزلات المعوية التى تعرض لها بعض المواطنين فى محافظة أسوان، بتلوث مياه الشرب.

جاء ذلك عقب تلقى وزير الصحة والسكان، تقريرًا مفصلاً حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان،على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة.

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التقرير أشار إلى قيام الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي، الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان برئاسة الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، بالمرور على المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة، ومستشفى دراو المركزي، حيث تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والإطمئنان على حالتهم الصحية.

وأشارت التقارير التى قدمها قطاع الطب الوقائى عقب زيارته إلى محافظة أسوان، تردد عدد من المواطنين على مستشفيات (المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، دارو المركزي)، جميعهم مصابون باعراض نزلات معوية، تم حجز 63 منهم في المستشفيات، ولم تستدعي حالة بقية المرضى الصحية الحجز بالمستشفيات وتم اعطائهم العلاج المناسب والتوصية الطبية باستكمال العلاج بالمنزل، وخرج 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية. 

وأفاد تقرير الطب الوقائى أنه حتى لم وجود ارتباط وبائي لجميع الحالات حيث أن غالبية الحالات من منطقتين ابو الريش بحري ودراو، ولكل منهم محطة مياه منفصلة، وأثبت فحص عينات طرد المحطة الأولي بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية في العينة التي تم سحبها حاليا، وخلال آخر ثلاثة اشهر عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي او كيميائي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا اتبعت الاجراءات الصحية السليمة، مثل غسل اليدين بشكل متكرِّر،خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام، وشرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة، تناوَلْ الطعام المطبوخ والساخن تماما وتجنب طعام الباعة المتجولين،غسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها. 

المرور على المنازل فى أسوان للتعرف على الوضع الحالى

وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن التقرير التقرير الذى تلقاه وزير الصحة والسكان، أشار أيضًا إلى المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم التحدث مع الأهالى للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بأحد المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

كما تم عقد إجتماع للفريق المركزي مع اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان بحضور الدكتور عمرو قنديل نائب الوزير، ومديري المستشفيات التي تقدم الخدمة، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.

أضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير وجه بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة.

تصريح رئيس الوزراء

كان الدكتور مصطفى مدبولى قد اشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الأربعاء الماضى إلى الحالات المرضية التى حدثت فى أسوان، والخاصة بوقوع حالات نزلات معوية، ونقلها إلى المستشفيات، وتحديدًا في منطقتين في أسوان، مشيراً إلى أن الحالات وصلت لحوالي 200 حالة على مدار الأيام الماضية للمستشفى، والمتبقي فقط حوالي 43 حالة، وهي حالات أعراضها تشمل القئ والإسهال.

وأشار رئيس الوزراء إلى فحص مياه الشرب والتاكد من عدم تلوثها، منوهًا إلى انه من الممكن ان يكون تناول بعض المأكولات سببًا فى هذه الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى