اخبار مصر

“من وحى مسلسل نورة”.. تعرف على شروط جائزة المبدع الصغير

حرصت الشركة المتحدة خلال مسلسل نورة ضمن دراما رمضان 2024، على الاهتمام بالمبدعين، لذا نستعرض جائزة المبدع الصغير وشروطها .


 


صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي القانون رقم 183 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنه 2020 في شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير،  والذي يتضمن تعديلات هامة من شأنها إتاحة فرصة أوسع أمام المبدعين.


 


وتضمنت التعديلات، الخاصة بشروط الترشح لنيل جائزة المبدع الصغير، التأكيد علي ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في المستوى العمري ذاته لإتاحة فرصة أكبر للمبدعين، مع حذف البند الخاص بـ”ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره” في القانون السابق، والاكتفاء بوجوب توافر شرط السيرة الحميدة والسمعة الحسنة.


 


 وفي هذا الصدد، جاء تعديل المادة الثانية والخاصة باشتراطات الترشح لنيل جائزة المبدع الصغير، كالأتي:


 يشترط فيمن يرشح لنيل الجائزة :


 أن يكون مصري الجنسية.


 


 أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.


 


 ألا تتجاوز سنة في يوم الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية.


 


 ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في المستوي العمري ذاته.


 


و يٌشار إلي أن الدستور فى المادة (67) حرية الإبداع الفني، والأدبي وألزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك، وكفل للطفل الحماية اللازمة له بكافة أشكالها وأنواعها، وأقر حقه فى تنميته وجدانياً ومعرفياً.


 


 وإعمالاً لهذا الحق الدستورى وانطلاقاً من التزام الدولة برعاية صغار المبدعين وتشجيعاً لهم على الإبداع في مجالات الثقافة والفنون فقد صدر القانون رقم (204) لسنة 2020 فى شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير ، تمنح سنوياً لمن يقدم من الأطفال الذين لم يتجاوز سنهم ثمانى عشرة سنة منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً عن أفضل الأعمال والمصنفات التى أنتجوها فى مجالات الثقافة والفنون.


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى