الرياضة

“بانوراما” الميدان لمواجهة “النشامى” والأخضر .. | رياضة محلية

جريدة الملاعب – دعاء الموسى

تشهد المواجهة التي يخوضها منتخبنا الوطني اليوم ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 ترقب جماهيري، بعد الآداء التصاعدي الذي يظهر به النشامى بعد خوضهم لغمار البطولة الآسيوية في العاصمة القطرية الدوحة وتحقيقهم لمركز الوصافة، في آداء أبهر المنتخبات العربية وأثار أنظار العالم .
يعود النشامى بالامتاع الإبداع بتخطيهم لمنتخب طاجيكستان بثلاثة أهداف وضمانه التأهل للدور الثالث والحاسم من التصفيات المونديالية .
وسيخوض المنتخب اليوم مواجهة اعتبرها البعض مصيرية لتحقيق صدارة ترتيب المجموعة، واعتبرها البعض الآخر بوابة لاستكمال الآداء المثالي، وخطوة تقريبية للحلم المونديالي.

ويستطلع موقع الميدان الرياضي جوانب يتخللها اللقاء المنتظر”وبانوراما” لسير النشامى…
اختتم منتخبنا الوطني يوم أمس آخر تحضيراته البدنية والفنية، على ملعب اللقاء”الأول بارك” بحضور كافة اللاعبين الذي بدا عليهم الجاهزية والاستعداد التام لخوض اللقاء، بالإضافة إلى الجاهز الفني والإداري للنشامى.
وسيدخل النشامى اليوم وأعينهم على تحقيق نتيجة الفوز، لضمان صدارة المجموعة وللتقدم على سلم الترتيب الدولي، إضافة إلى أن فوزه اليوم سينقله من الترتيب الرابع في المجموعات للثالث بشراكة كلًا من المنتخب العراقي ومنتخب أوزبكستان وختامًا المنتخب الإماراتي.

الأفضلية التاريخية…
التقى المنتخبان في 16 مناسبة ودية ورسمية، فاز النشامى في 6 منافسات، فيما حقق السعودي 8 انتصارات، وتعادلا مرتين
وأحرزت السعودية في مرمى الأردن 19 هدفًا، بينما سجل النشامى 14 هدفًا..
وسجل منتخبنا الوطني أكبر فوز على المنتخب السعودي بثلاثية نظيفة، ضمن منافسات بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2019، لذلك تأتي أفضلية رقمية للمنتخب السعودي على النشامى على مر المواجهات .

أهداف النشامى في شباك الأخضر…
وتضم قائمة النشامى الحالية تواجد لاعبين اثنين تمكنوا من التسجيل في شباك الأخضر وهم اللاعب محمود مرضي الذي سجل في بطولة كأس العرب عام 2021، واللاعب فراس شلباية ضمن منافسات بطولة غرب آسيا عام 2019.

تفوق سعودي في القيمة التسويقية…
وتفوق المنتخب السعودي بشكل واضح في القيمة التسويقية والسوقية للاعبيه على المنتخب الأردني، حيث بلغت مجمل قيمته 30.90 مليون يورو، أي ما يضاهي ضعف القيمة السوقية لمنتخب النشامى تقريبًا، والبالغة 16.45 مليون يورو.
فيما بلغت متوسط أعمار لاعبي المنتخب السعودي 27.4 سنة، في الجهة الأخرى بلغت متوسط أعمار لاعبي النشامى 28.8 سنة.

خيارات المدربين…
وتضم قائمة النشامى 26 لاعبا وهم: يزيد أبو ليلى، نور بني عطية، أحمد الجعيدي، عبدالله الزعبي، عبدالله نصيب، براء مرعي، يزن العرب، سعد الروسان، إحسان حداد، فراس شلباية، محمد أبو حشيش، سالم العجالين، رجائي عايد، محمود شوكت، نور الروابدة، إبراهيم سعادة، نزار الرشدان، مهند أبو طه، محمود مرضي، موسى التعمري، محمد أبو رزق، عارف الحاج، صالح راتب، يوسف أبو جلبوش، علي علوان، يزن النعيمات.
فيما سيخوض المنتخب السعودي اللقاء بكلا من: محمد العويس، سعود عبدالحميد، علي البليهي، علي لاجامي، متعب الحربي، محمد كنو، مختار علي، سامي النجعي، سالم الدوسري، فراس البريكان، عبدالرحمن غريب.

فرق الإمكانيات…
هنالك عدة عوامل ستساهم في إراحة الأخضر أمام “النشامى” من أبرزها: تصدره لترتيب المجموعة، وأن المواجهة ستقام على أرضه.
فيما سيلعب منتخبنا الوطني على إمكانيات الآداء المتوفرة لدى اللاعبين، وعلى الثقة الكبيرة التي تمنحها الجماهر الأردنية فيهم، لتحقيق الفوز والعودة إلى الأردن كمتصدر للمجموعة وبالعلامة الكاملة.

صراع الصدارة…
بعد تصريح مدرب المنتخب السعودي روبرتو مانشيني ” استعدادنا كبير للمباراة حتى بعد ضمان التأهل لأننا نطمح لأن نكون في صدارة المجموعة وهي مواجهة أمام وصيف كأس آسيا لذلك هي مهمة” .
منتخب السعودية نخوضها من أجل صدارة المجموعة والأهم ضمان فيما صرح مدرب النشامى الحسين عموتة” مواجهة ‎ التأهل لنا، ويجب أن نستحوذ على الصدارة ونمنح الفرصة للاعبين اللذين لم يشاركوا”
ولذلك كلاهما يسعى لصدارة المجموعة، وتخدمهم الإمكانيات والظروف فالسعودي صاحب الأرض، والأردني يسعى لإكمال الأنجاز الذي بدأ به في البطولة الآسيوية.

وتنطلق قمة الجولة السابعة بين المنتخب الوطني والمنتخب السعودي في تمام الساعة التاسعة بتوقيت عمان ومكة المكرمة، على ستاد الأول بارك في الرياض، حيث يمتلك منتخبنا ١٠ نقاط في المركز الثاني، بينما يمتلك الأخضر ١٣ نقطة في المركز الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى