اخبار مصر

التزام قانونى على المستفيد بالدعم النقدى.. والمخالفة تهدد بوقف الصرف


أقر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بتقديم المستفيد من الدعم النقدي سنويا بيانا بتحديث حاله الأسرة اجتماعيا واقتصاديا وتعليميا وصحيا، ويوقف الصرف نهائيا حال عدم تقديمه بعد مهله محدده من ميعاد تقديمه. 


 

وفي هذا الصدد، جاءت المادة 20 من مشروع قانون الضمان الاجتماعي الموحد، بأن يقدم المستفيد من الدعم النقدي قبل نهاية شهر فبراير من كل عام إلى الوحدة المختصة التابع لها محل إقامته بياناً بتحديث حالة الفرد أو الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية، وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض. 


 


ووفقا للفقرة الثانية من المادة القانونية، فأنه في حالة عدم تقديم البيان في الوقت المحدد لذلك؛يتم وقف الدعم للمستفيد مؤقتاً، وبحد أقصى شهران، لحين ورود البيان المطلوب، وإذا تخلف المستفيد عن ذلك يوقف صرف الدعم نهائياً.


 


وانتظم مشروع القانون مكونـا مـن أربـع مـواد إصـدار بخلاف مـادة النشر، وسـتـة أبـواب  تضم  ثلاث وأربعين مادة موضوعية،وبالنسـيـة لمـواد الإصـدار؛ فقد تضمنت نطـاق سـريان أحكـام القانون، والغـاء كـل نـص أو حكـم يخالف أحكام القانون المرافـق، وعهـدت للـوزير المعنـى بشـئون التضامن الاجتماعي إصـدار اللائحـة التنفيذية للقانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به.


 


أما فيما يخص مشروع القانون المرافـق؛ فقـد تضمن الباب الأول منـه بيـان الهدف الرئيسـي مـن مشـروع القانون، وهـو حـق كـل مـواطـن تحـت خـط الفقـر القـومي، ولا يتمتـع بنظام التأمين الاجتماعي،في التقدم للحصول على الدعم النقدي سـواء بصفة دائمـة أو مؤقتـة، بحسب الأحـوال، متـى تـوافرت في شـأنـه حـالـة مـن حـالات الاستحقاق المقررة، بالإضافة للتعريفات والأحكام العامـة الأخـرى:” تحديد درجـة الفقر – قواعد احتساب السن في تطبيق القانون- الضبطية القضائية”، فيما نظم الباب الثـاني الـدعم النقدي المشـروط “تكافل”. وغير المشروط “كرامـة” مـن خـلال فصلين، تضـمنـا بيـان الفئات المستحقة، والأحكـام المشتركة:” إمكانيـة الجمـع بـيـن الـدعم النقدي تكافـل والـدعم النقـدي كرامـة، وأولويات الاستحقاق، وقيمـة الـدعم … وغيرهـا”؛ فضـلاً عـن بيـان المزايـا والخـدمات الأخرى للمستفيدين من الدعم النقدي المشروط وغير المشروط. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى