اخبار مصر

ماذا تفعل لتنفيذ حكم صادر ضد شخص متواجد خارج البلاد؟.. اعرف التفاصيل


يتساءل البعض من المواطنين عن تعريف مصطلح الإنتربول ووظيفته، ومصر اليوم يوضح فى النقاط التالية كيف يعرف القانون هذه المصطلحات.


 


الإنتربول – هى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية: هذا اسمها الكامل، وهى منظمة حكومية دولية فيها 194 بلدًا عضوًا، مهمتها أن تساعد أجهزة الشرطة فى جميع هذه الدول على العمل معًا لجعل العالم مكانًا أكثر أمانًا، ولهذا، فهى تمكن البلدان من تبادل البيانات المتعلقة بالجرائم والمجرمين والوصول إليها، وتقدم الدعم الفنى والميدانى بمختلف أشكاله.


 


– ممّن يتألف الإنتربول؟


تتولى الأمانة العامة للإنتربول تنسيق الانشطة اليومية لمكافحة مجموعة من الجرائم، ويديرها الأمين العام. يعمل فى الأمانة العامة ضباط الشرطة والمدنيين، وهى تتخذ من ليون مقرًا لها، ولها مجمّع عالمى للابتكار فى سنغافورة والعديد من المكاتب الفرعية فى مناطق مختلفة من العالم.


 


وفى كل بلد، يشكل المكتب المركزى الوطنى للإنتربول نقطة الاتصال الأساسية للأمانة العامة والمكاتب المركزية الوطنية الأخرى. يتولى ضباط الشرطة الوطنية إدارة المكتب المركزى الوطنى، ويكون الأخير عادة تابعًا للوزارة الحكومية المسؤولة عن العمل الشرطي.


 


– مهمة الانتربول


توفر الأمانة العامة للبلدان الأعضاء مجموعة من الخبرات والخدمات، وتتدبر 18 قاعدة بيانات شرطية تحتوى على معلومات عن الجرائم والمجرمين (كالأسماء وبصمات الأصابع وجوازات السفر المسروقة)، والتى يمكن للبلدان الاستفادة منها بشكل آنى، وتقدم أيضًا الدعم فى التحقيقات عن طريق تحليل الأدلة الجنائية، والمساعدة فى تحديد مكان الفارّين من العدالة فى جميع أنحاء العالم. ويُعد التدريب جزءًا بارزًا من عملها فى الكثير من المجالات حتى يصبح الموظفون ملمّين بكيفية الاستفادة من خدماتنا بشكل فعال.


 


وتُخصَص الخبرات لدعم الجهود الوطنية فى مكافحة الجرائم فى ثلاثة مجالات عالمية تعتبرها الأكثر إلحاحًا اليوم، وهى الإرهاب، والجريمة السيبرية، والجريمة المنظمة، ويتولى الموظفون العاملون فى كل من مجالات الجريمة المتخصصة هذه إدارة مجموعة غنية من مختلف الأنشطة مع البلدان الأعضاء، نذكر منها إسناد التحقيقات والعمليات الميدانية والتدريب والتشبيك.


 


– ماذا تفعل لتنفيذ حكم صادر ضد شخص متواجد خارج البلاد؟


التوجه لإنتربول القاهرة وتقديم طلب مرفقًا به صورة رسمية من الحكم الصادر ضده المطلوب ملاحقته، وبياناته الشخصية، وسوف تستكمل الإدارة المستندات المطلوبة بالنيابة عنك والبدء فى اتخاذ الإجراءات لاسترداده بالتنسيق مع بقية الأجهزة المعنية.


 


– النشرة الحمراء


والنشرة الحمراء عبارة عن طلب يقدم إلى أجهزة إنفاذ القانون فى جميع أنحاء العالم لتحديد مكان المجرم والقبض عليه مؤقتًا فى انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانونى، كما أن صدور النشرة الحمراء يستند على مذكرة توقيف وطنية سارية أو إلى قرار قضائى قابل للتنفيذ يُطلب بموجبها توقيف الشخص المطلوب تمهيدا لتسليمه، ولا يحق للأمانة العامة للإنتربول رفض طلب إصدار نشرة حمراء إلا إذا لم يشمل الطلب على جميع المعلومات الضرورية لصياغة طلب توقيف مؤقت سارى المفعول، كما يحق للأمانة العامة أن تجرى التدقيق فى المعلومات التى تتضمنها طلبات إصدار النشرات للتأكد من عدم مخالفتها للمادة من قانون الإنتربول الأساسي.


 


وهناك عدد من النشرات الأخرى التى يشملها الإنتربول ومنها النشرة الزرقاء هى تحديد مكان إقامة أشخاص وجمع معلومات بشأنهم، حيث أن النشرات الزرقاء تهدف لجمع معلومات إضافية عن هُوية شخص أو نشاطاته غير المشروعة ذات الصلة بقضية جنائية، فإذا صدرت مذكرة توقيف، أمكن تحويل نشرة زرقاء إلى نشرة حمراء ثالثا النشرة الخضراء، وهذه تستخدَم للتزويد بتحذيرات ومعلومات استخبار جنائية عن أشخاص ارتكبوا جرائم جنائية ويرجح ارتكابهم لمثلها فـى بلدان أخرى، وطريقة إصدار النشرات الخضراء هى إحاطة، البلدان الأعضاء بالنشاطات الإجرامية الممكنة لشخص ما إذا لم ترد معلومات خلال 5 سنوات، يجرى الاتصال بالجهة الطالبة.


 


– النشرة الصفراء


أما النشرة الصفراء، تهدف لتحديد مكان وجود المفقودين حيث للمساعدة فى تحديد مكان وجود المفقودين وخصوصا القاصرين، أو للمساعدة فى تبيّن هُوية الأشخاص العاجزين عـن تحديد هُويتهم، كالذين يعانون من فقدان الذاكرة، بينما النشرة السوداء، تهدف لتبيّن الجثث المجهولة وتستخدَم النشرات السوداء لتبيّن الهُوية الحقيقة للموتـى الذيـن تعذر تبيّن هوياتهم يجب تيسير أكبر قدر ممكن من المعلومات فـى الاستمارة – خصوصا مخطط الأسنان – أما النشرة البرتقالية، فتهدف لتيسير إشعارات تحذيرية عن تهديدات إرهابية محتملة وتعتبر النشرة البرتقالية بمثابة – رسالة إنذار أمنى – تعمّم فى هذه النشرات معلومات عن أشخاص خطرين يتوقع ارتكابهم لأعمال إرهابية، أو عن مظاريف أو رسائل مشبوهة تتضمّن عبوات متفجرة أو حارقة وأسلحة مموّهة. 


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى