مصر اليوم
مصر اليوم » الرئيس التنفيذي لـ “التنمية الاقتصادية”: البحرين والهند شريكان تجاريان عبر تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي

الرئيس التنفيذي لـ “التنمية الاقتصادية”: البحرين والهند شريكان تجاريان عبر تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي

اختتم الوفد البحريني رفيع المستوى زيارته الرسمية إلى جمهورية الهند، التي امتدت في الفترة ما بين 14 وحتى 17 مارس 2023 في مدينتي دلهي ومومباي، حيث تم تنظيم الزيارة بدعم من وزارة الصناعة والتجارة ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين. وسعى الوفد من خلال الزيارة إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المهمة في مملكة البحرين إلى جانب تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الوفد إلى الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة في قطاعات الخدمات المالية والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات اللوجستية والسياحة بما يتماشى مع أهداف خطة التعافي الاقتصادي.
وضم الوفد أكثر من 60 ممثلاً لمؤسسات القطاعين العام والخاص، وعلى رأسهم وزارة الصناعة والتجارة ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين وهيئة البحرين للسياحة والمعارض وصادرات البحرين إلى جانب عدد من ممثلي قطاعات الأعمال البحرينية وجمعيات الأعمال البارزة في المملكة.
وشهدت الزيارة توقيع مذكرة تفاهم بين صادرات البحرين واتحاد الصناعة الهندية، بحضور وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو وسفير مملكة البحرين لدى جمهورية الهند عبدالرحمن القعود، إذ سيتم من خلال هذه الاتفاقية تعزيز العلاقة التجارية الثنائية بين الجانبين.
وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين خالد حميدان “الهند والبحرين شريكان تجاريان لهما تاريخ طويل من التعاون الاستراتيجي، حيث نمت العلاقة بين بلدينا منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في العام 1971. واليوم، تستمر التجارة غير النفطية في النمو بين البلدين، وهذه الزيارات مهمة حيث نسعى للتركيز على تنمية الاستثمار في القطاعات الرئيسة لاقتصاد المملكة”.
وتضمنت الزيارة عقد مجموعة من الفعاليات التي احتضنت مشاركة عدد من كبار مسؤولي الحكومة الهندية وممثلو قطاعات الأعمال والمستثمرين المحتملين، ومن بينها قمة الشراكة 2023 بالتعاون مع اتحاد الصناعة الهندية في نيودلهي. وإضافة إلى ذلك، حضر الوفد فعاليتين رئيسيتن للتعارف، حظيتا بدعم غرفة بومباي واتحاد الصناعة الهندية في مومباي.
يشار إلى أن العلاقات البحرينية والهندية تعود إلى عصور سالفة مع بدايات تاريخ المملكة، وقد تم تأسيس التمثيل الدبلوماسي بين البحرين والهند على مستوى السفراء منذ العام 1971، حيث تحتفظ البحرين والهند بروابط اقتصادية وتجارية قوية. وقد بلغ حجم التجارة بين البلدين 1.4 مليار دولار في 2022، في حين وصل حجم الرصيد التراكمي لتدفقات الاستثمارات الهندية المباشرة والواردة إلى البحرين 1.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2022، وهو يمثل 4 % من الرصيد التراكمي للاستثمارات المباشرة في البحرين الذي يبلغ 33.9 مليار دولار.

البداية -- الأخبار العربية -- مصر اليوم -- اقتصاد وبورصة -- أخبار الرياضة -- القران الكريم تيوب -- الوسائط الصوتية -- بروكسى عربى -- منتجات -- أسواق المال -- باركود سريع -- حمل تطبيق مصر اليوم