مصر اليوم
مصر اليوم » التعليم تؤكد اختيار الدرجة الأعلى باختبار شهر أكتوبر أو نوفمبر للطلاب فى صفوف النقل.. تضاف إلى المجموع الكلى بامتحان الفصل الدراسى الأول.. والمديريات تبدأ التجهيز لامتحان نوفمبر.. وتؤكد: يعقد على مستوى المدارس

التعليم تؤكد اختيار الدرجة الأعلى باختبار شهر أكتوبر أو نوفمبر للطلاب فى صفوف النقل.. تضاف إلى المجموع الكلى بامتحان الفصل الدراسى الأول.. والمديريات تبدأ التجهيز لامتحان نوفمبر.. وتؤكد: يعقد على مستوى المدارس


أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، انتهاء امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل، أواخر الأسبوع الجارى، مشيرة إلى أن الاختبارات عقدت على مستوى المدارس فيما درسه الطالب منذ بدء العام الدراسى وحتى نهاية الشهر وفق توزيع المقررات الدراسية.


 


وأوضحت المصادر أن المديريات التعليمية، بدأت فى الاستعداد لامتحان الشهر الثانى وهو نوفمبر الجارى، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون فيما درسه الطالب خلال شهر نوفمبر وحتى موعد عقد الامتحان الثانى، مؤكدة أن الامتحانات هدفها قياس نواتج التعلم الحقيقة لمعرفة الطالب لنقاط القوة والضعف حتى يستطيع العمل عليها لتلاشيها ومعالجتها.


 


فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل يستهدف قياس نواتج التعلم فى الفصل الدراسى بأكمله، ويحصل الطالب فى نهاية الفصل الدراسى على مجموع درجات الاختبارين الأول أو الثانى أيهمـا أعلى فى الدرجات واختبار نهاية الفصل الدراسى.


 


وبالنسبة لتقييم التلاميذ فى الصفوف الأولى بمرحلة رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى، أوضحت الوزارة، أنه يتم تقييمهم بدون عقد امتحانات تحريرية في المدارس، ويكون التقييم للطلاب فى الصفوف الأولى، وفق ما تعلمه الطلاب، وما اكتسبه من مهارة حقيقة.


 


وأوضحت الوزارة، أن آلية التقييم بالصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، لافتة إلى أنه سوف يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب ومستواه الحقيقى.


 


وتابعت الوزارة: ألوان التقييم عبارة عن  اللون الأحمر، وتعنى أن مستوى الطالب” أقل من التوقعات”، أى أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة، وهذا يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر، واللون الأصفر “يلبي التوقعات أحيانا، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاطا إيجابية، حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية، واللون الأخضر “يلبي التوقعات”، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة، واللون الأزرق “يفوق التوقعات”، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات فى إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.


 


وأوضحت الوزارة، أن معلمي الصف الأول الابتدائي يمكنهم كتابة عبارات تصف مستوى المتعلم، من تعبيراتهم ومفرداتهم الخاصة، وعند ملء الاستمارة النهائية للتقييم، تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم، وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم، وهى” الأحمر والأصفر والأخضر، والأصفر”، كما حذرت الوزاره من تكليف الطلاب بواجبات أو تقييمهم من خلال امتحانات تحريرية.


 


 


 


 

البداية -- الأخبار العربية -- مصر اليوم -- اقتصاد وبورصة -- أخبار الرياضة -- القران الكريم تيوب -- الوسائط الصوتية -- بروكسى عربى -- منتجات -- أسواق المال -- باركود سريع -- حمل تطبيق مصر اليوم